U3F1ZWV6ZTEzMjIyODMzNDEzMjNfRnJlZTgzNDIxMDY3MDQyNQ==

فحص حساسية الجهاز التنفسي مضمونه إجراءاته و مخاطره

اختبار الحساسية


يعتبر إجراء فحص الحساسية عن طريق وخز الجلد إجرا ً ء آمناً لتحديد أي مواد من شأنها التسبب في رد فعل تحسسي يتعرض طفلكم له. هذه نشرة معلومات مقدمة من مستشفى غريت أورموند (غوش) توضح ما يمكن توقعه خلال إجراء فحص الحساسية في مختبر وظائف الرئة والخطوات التالية الواجب اتخاذها بناء على نتائج الفحص. نرفق نشرة معلومات سهلة القراءة خاصة بالأطفال تحدث الحساسية عندما يرى جهازك المناعي مادة غير مؤذية على أنها مؤذية فيكون رد فعله إطلاق مواد كيميائية إلى مجرى الدم، وتدعى المادة المسببة للتفاعل "محفزات الحساسية.” تتضمن أكثر المحفزات شيوعاً: حبوب اللقاح والعفن أو من الحيوان. يؤدي رد الفعل التحسسي لمادة ما إلى تحفيز الجهاز المناعي على إطلاق مضادات الأجسام لمقاومة العنصر الدخيل، وهي بدورها تقوم بإطلاق مواد كيميائية معينة مثل الهيستامين في مجرى الدم. هذه المواد هي التي تتسبب في أعراض رد الفعل التحسسي`

ما هي أعراض رد الفعل التحسسي؟

لا يحصل رد الفعل في المرة الاولى التي يتعرض فيها شخص ما لمسبب الحساسية. على الجهاز المناعي أن يُدرك ويتعرف على مسبب الحساسية حتى يُحدث رد فعل، كما قد يختلف رد الفعل اعتماداً على كيفية اتصاله بمسبب الحساسية. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الملامسة عن طريق الجلد إلى طفح جلدي، كما يؤدي استنشاق المسبب (ش ّ مه) إلى حدوث الصفير عند التنفس وسيلان الأنف. تتفاوت ردود الفعل التحسسية من خفيفة إلى حادة. من ضمن العلامات الخفيفة الطفح الجلدي، الحكة، ارتفاع درجة الحرارة،الارتجاف، احمرار الوجه والشعور بالدوخة والصداع. بينما تشمل العلامات الحادة كل الأعراض السابقة بالإضافة إلى ضيق التنفس وآلام الصدر.

ماذا يحدث قبل إجراء فحص الحساسية عن طريق وخز الجلد ؟

ستكونون قد تلقيتم بالفعل معلومات حول كيفية تجهيز طفلكم لإجراء الفحص عبر رسالة أو من خلال مناقشتها مع الدكتور الذي أحالكم. في يوم الفحص، سيشرح لكم اختصاصي وظائف الأعضاء الفحص بمزيد من التفصيل. سنطلب إذنكم على إجراء الفحص الموافقة  ."consentإذا كان طفلكم يعاني من أي مشاكل صحية نرجو إبلاغنا بها.

مهم:

يجب على طفلكم التوقف عن تناول أية أدوية مضادة للهيستامين قبل الفحص بخمسة أيام. في حال تعرض الطفل لرد فعل تحسسي في الأيام التي تسبق الفحص عليكم إعطاؤهم الدواء المضاد للهيستامين كالمعتاد، لكن نأمل منكم الاتصال بنا وإبلاغنا بذلك. قد نضطر لتأجيل موعد الفحص بضعة أيام سنقوم بإخطاركم بأي أدوية أخرى يجب التوقف عن تناولها قبل الحضور إلى المستشفى (غوش). يجب عليكم أيضا الامتناع عن وضع أي مرهم أو كريم علىذراعي الطفل لأن ذلك قد يغير من نتائج  الفحص. يجب أن يتمتع الشخص المرافق لطفلكم بحق "المسؤولية الأبوية." تشير عبارة المسؤولية الأبوية إلى الشخص الذي يملك الحقوق القانونية، المسؤوليات، الواجبات، الصلاحية والسلطة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالطفل. إذا كان الشخص المرافق لا يتمتع بالمسؤولية الأبوية فقد نضطر إلى إلغاء الفحص.

 ماذا يتضمن فحص الحساسية عن طريق وخز الجلد؟

 للقيام بفحص الحساسية عن طريق وخز الجلد سيتم وضع 16 مادة مسببة للحساسية على ذراعي طفلك بما فيها مادة التحكم الإيجابي ومادة التحكم السلبي، بالإضافة إلى بعض المحفزات الهوائية الأخرى مثل حبوب اللقاح، العفن، عث الغبار، وفراء الحيوان. سيتم ذلك باستخدام أداة خاصة لوضع ثمان من مواد مسببة للحساسية في آن واحد على كل من الذراعين. توضع هذه الأدوات على صينية خاصة بالمواد المسببة للحساسية، ثم يتم وخز الطبقة العليا من الجلد. بعد ذلك ستجفف أمكنة مواد الفحص على الذراعين. وقد يستغرق ظهور رد الفعل  20دقيقة، يُطلب منكم خلالها أن لا يقوم الطفل بالحك. إن مادة التحكم الإيجابي هي مادة الهيستامين التي يتحسس منها الجميع، وعادة ما يُرى هذا التحسس بظهور نتوء أحمر يُعرف بالانتفاخ الطفحي، ويمكن أن يكون مثيراً للحكة. بعد انتظار  20دقيقة، سيقوم اختصاصي علم وظائف الأعضاء بفحص رد الفعل التحسسي لكل مادة من المواد المسببة للحساسية "إن وجد". بعد ذلك يستطيع الطفل غسل ذراعيه للتخفيف من الحكة. من المفروض أن تخف الحكة وعادة ما تختفي بعد ساعة. إذا استمر التهيج لأكثر من ساعة، حينها سيخبركم الأخصائي ما يجب عليكم فعله.

هل هناك أية مخاطر؟

تعتبر فحوصات الحساسية بطريقة وخز الجلد التي يتم إجراؤها في المستشفى آمنة جداً - أخصائيو وظائف الأعضاء لديهم خبرة في إجراء هذه الفحوصات. كما أن هذه الفحوصات جيدة لتحديد أغلب المواد المسببة للحساسية، إلا أنه قد تكون هناك حاجة لإجراء فحوصات أخرى لفحص رد الفعل التحسسي للطفل تجاه الأدوية والأطعمة. الرجاء عدم التردد في إحضار أي شيء قد يساعد على إلهاء طفلكم أثناء إجراء الفحص. 

الحصول على النتائج:

 يتم تحميل تقرير النتيجة إلى ملف المريض الطبي الالكتروني بالمستشفى، ليتمكن الطبيب من الاطلاع عليه. سيقوم الدكتورباستعراض النتائج معكم أثناء مقابلتكم له في العيادة في الوقت نفسه أو لاحقاً في اليوم نفسه. إذا لم تكن لديكم مقابلة مع الدكتور في يوم الفحص، سيكونبإمكانه الإطلاع على النتائج، ومن ثم الاتصال بكم إذا دعت الحاجة قبل موعد المقابلة المقبل

إجراء فحص الحساسية عن طريق وخز الجلد:

  • إذا كنت تعاني من الحساسية قد يطلب منك الطبيب إجراء فحص الحساسية للتأكد.
  • عليك التوقف عن تناول أدوية الحساسية قبل موعد الفحص بـ  5أيام ، كما يجب أن لا تضع أي مراهم
  • على ذراعيك في يوم الفحص.
  • يقوم الأخصائي بوضع علامات على ذراعك باستخدام قلم.
  • بعد ذلك سيضع الأخصائي قطرة من المادة المشتبه بتسببها للحساسية قرب كل علامة على ذراعك، ثم
  • يقوم بخدش الجلد خلال القطرة. قد يتسبب ذلك في ألم لا يستمر أكثر من ثانية٠
  • سيستدعيك الأخصائي مرة أخرى بعد  20دقيقة لفحص ذراعك، بحثاً عن وجود علامات رد فعل
  • تحسسي.
  • قد تشعر بالحكة ويحصل تورم لموقع الفحص ويعتبر ذلك مؤشراً على حساسية لمادة ما.
  • بعد فحص الجلد يمكنك غسل الجلد (مكان الفحص) بالماء والصابون للتخلص من القطرات.
  • في حال استمرار الألم قد يُق َّ دم لك دواء، كما قد تُعطى مرهماً لتضعه على جلدك.
  • سيتم تحديد موعد مع الطبيب لإطلاعك على النتائج وسيخبرك عن طرق تفادي الأشياء التي تسبب
  • الحساسية.
  • أرجو أن تتفضلوا بطرح أي أسئلة لديكم


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة