U3F1ZWV6ZTEzMjIyODMzNDEzMjNfRnJlZTgzNDIxMDY3MDQyNQ==

هل يسبب القلق ألما في الصدر؟ الأعراض و عوامل الخطورة

هل يسبب القلق ألما في الصدر؟ | د.بوزيان محمد أمين

ألم الصدر هو عرض شائع للقلق ونوبات الهلع، حيث يعتبره الكثير من الناس السمة البارزة لأسوأ حالات الهلع التي مرت بهم.
🔆حوالي%25 من الناس على الأقل سيعانون من ألم في الصدر خلال حياتهم؛ والذي تختلف أسبابه ، بما في ذلك نوبات الهلع أو القلق.
🔅 يعاني ما يقرب من%27.3 من الأشخاص من نوبة هلع في مرحلة ما من حياتهم. 

كيف يمكن أن يسبب القلق آلاما في الصدر؟

  • يمكن أن تسبب كل من نوبات الهلع ونوبات القلق ألمًا في الصدر.
  • حيث تتشابه هذه الهجمات ، على الرغم من أن نوبة القلق يمكن أن تكون أقل حدة.
  • عادة ما تتعلق نوبات القلق بمحفز معين في حياة شخص ما ، في حين أن نوبة الهلع يمكن أن تحدث دون سبب واضح ؛ وفي كلتا الحالتين ، تحدث الأعراض بسبب هرمونات التوتر، ويؤدي هذا أيضًا إلى ظهور أعراض أخرى ، مثل صعوبة التنفس. 
  • قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من نوبات قلق أو ذعر متكررة من "إضطراب القلق"، الذي تختلف وتتشعب أنواعه ، مثل إضطراب القلق العام وإضطراب الهلع.
  • لا يعرف الباحثون بالضبط ما الذي يسبب إضطرابات القلق ، ولكن من المحتمل أن يكون مزيجًا من العوامل البيولوجية والجينية والبيئية.

كيف يكون الشعور بألم الصدر الناتج عن "القلق"؟ 

- يمكن أن يكون ألم الصدر الناتج عن القلق أو نوبات الهلع عادة وكأنه إحساس حاد بالطعن، يبدأ فجأة ، حتى لو كان الشخص غير نشط، ومع ذلك ، قد يشعر الشخص بالتوتر أو القلق بالفعل قبل أن يبدأ ألم الصدر. ▪تشمل الأعراض المصاحبة الشائعة لنوبات القلق أو الهلع ما يلي: 

  1. الدوخة.
  2.  ضعف عام.
  3.  ضيق في التنفس. 
  4. الإرتجاف.
  5. تغيرات في درجة حرارة الجسم.
  6. الشعور بالخروج عن السيطرة على الموقف.
  7. تخدر وتعرق في القدمين واليدين.
  8. خفقان القلب. 

يكون ألم الصدر أكثر شيوعًا في النوبات التي تحدث بسرعة، حيث وفقًا لبحث من عام 2019 ، يبلغ معدل إنتشار آلام الصدر بين الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع حوالي %28.5.

هل تعاني من ألم في صدرك نتيجة نوبة قلق أم نتيجة أزمة قلبية؟ 

🔆🔆 2% إلى%4 فقط من الأفراد المصابين بألم في الصدر والذين يأتون لرؤية الطبيب يتلقون تشخيصًا لمشكلة في القلب. 

  • من المهم أن تعرف أنه على الرغم من وجود أوجه تشابه بين ألم الصدر الناتج عن القلق وألم الصدر الناتج عن نوبة قلبية ، إلا أن هناك أيضًا بعض الإختلافات المهمة.
  • تحدث النوبة القلبية نتيجة إنسداد في الشريان التاجي للشخص.
  • غالبًا ما يتطور ألم الصدر الناجم عن القلق أو نوبة الهلع عندما يكون الشخص في حالة راحة، و على النقيض من ذلك ، غالبًا ما يتطور ألم النوبة القلبية عندما يكون الشخص في حالة نشاط. 
  • ينتقل الألم الناجم عن النوبة القلبية أيضًا في كثير من الأحيان من الصدر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الفك والكتفين والذراعين. في المقابل ، يبقى ألم الصدر الناجم عن القلق في الصدر.
  • زيادة على ذلك ، قد يكون ألم القلق في الصدر أكثر حدة من الألم الناجم عن النوبة القلبية ، والتي غالبًا ما يصفها الناس بأنها ضغط شديد في الصدر.
  • هناك أيضًا إختلاف في نمط الأشخاص الذين تؤثر عليهم نوبات الهلع والنوبات القلبية، ففي حين أن إضطرابات الهلع أكثر شيوعًا عند النساء ،تكون النوبات القلبية أكثر شيوعًا عند الرجال. 

متى تجب رؤية الطبيب؟

- قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من نوبة هلع أو نوبة قلبية ، لذلك ، يجب على الشخص أن يسعى للحصول على رعاية طبية فورية إذا كان هو أو أي شخص آخر يعاني من ألم مفاجئ وشديد في الصدر ، خاصة في الجزء الأوسط أو الأيسر من صدره.
- تشمل العلامات التحذيرية الأخرى للنوبة القلبية ضغطًا في الصدر يستمر لأكثر من 3 دقائق أو ألم ينتشر في إتجاه الذراع أو الفك و قد يشعر الشخص أيضًا بضيق في التنفس.

  الدكتور_بوزيان_محمد_أمين 
أخصائي الحساسية والجهاز التنفسي 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة