U3F1ZWV6ZTEzMjIyODMzNDEzMjNfRnJlZTgzNDIxMDY3MDQyNQ==

احذرو من زيوت الذرة و الصويا و السمن نباتي و اليكم بدائلها ‍| دكتور بيرج

احذرو من زيوت الذرة و الصويا و السمن نباتي و اليكم بدائلها ‍| دكتور بيرج

 إن الزيوت التي يتم استخدامها في قلي الأطعمة لابد أن يكون لها العديد من المواصفات المختلفة والمتميزة. ويوجد مجموعة كبيرة من الزيوت المخصصة للقلي. ولكنها تختلف عن بعضها البعض من حيث المواصفات، وسوف نتحدث عن الزيوت النافعة والضارّة:

  • الزيوت الضارة :
  1. زيت الصويا.
  2. زيت الذرة.
  3. السمن النباتي بدون شك لأنه يندرج ضمن الدهون المتحولة.

جميع الزيوت المعدّلة وراثياً التي يُستخدم مذيب هِكسان لمعالَجته اوهو مركّب سمّي.

  • بالإضافة إلى أن هذه الزيوت قد تحوي على بقايا مبيد الأعشاب “الغليفوسات”.
  • تتعرض هذه الزيوت إلى حرارة عالية جداً وتدخل في صناعة الكثير من الأغذية التي نتناولها وفي أطعمتنا الشائعة كالمايونيز وفي صلصات السلطة كثيراً وحتى الحمّص بطحينة فهو لا يصنع بزيت الزيتون غالباً بل يُستعاض عنه بزيوت أخرى ولهذا
  • أما المكان الآخر الذي يتناول فيه الكثيرون هذه الزيوت التي تحوي نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 ، وهو ما يؤدي إلى اختلال النسب
  • لكل من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 ، هي مطاعم الأطعمة السريعة وغيرها من المطاعم حيث تضاف هذه الزيوت إلى الصلصات وتُستخدام للقلي أيضاً فهي تُستخدم بكثرة في المطاعم.

شحم البقر أو الغنم (الوَدَك)

قبل رواج السمن النباتي كان الاعتماد الأساسي على الوَدَك ، وهو شحم البقر أو الغنم، ولطالما تم إقناعنا بأن هذه الدهون الحيوانية سمّية ، في حين أن السمن النباتي هو الصحي , والصحيح هو العكس.
الزيوت المفيدة:

1- زيت كبد الحوت: 

أحد أفضل الزيوت التي تمنحنا أحماض أوميغا 3 الدهنية بعنصريه (DHA). الذي يعد ضرورياً لصحة الدماغ و(EPA) الضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي معاً وكذلك الجهاز المناعي فضلاً عن غناه بفيتاميني D , A.

2- زيت الأوفوكادو:

 يمكن إضافته إلى السلطة أو استخدامه في الطبخ . فهو يحوي فيتامين E، ولكن تعرّضه لحرارة الطبخ يفقده هذا الفيتامين.

3- الوَدَك، الشحم البقري: 

ويفضل أن يكون مصدره الحيوانات المغذاة على الأعشاب. وكذلك شحوم الأغنام أو ثور البيسون وهو ممتاز للاستخدام في الطبخ. فهو غني بالفيتامينات والمغذيات، ولا يسبب أي اضطرابات هضمية كما أنه مفيد لمن يعانون من أمراض المناعة الذاتية والتهاب الأمعاء.
قبل رواج السمن النباتي كان الاعتماد الأساسي على الوَدَك ، وهو شحم البقر أو الغنم، ولطالما تم إقناعنا بأن هذه الدهون الحيوانية سمّية ، في حين أن السمن النباتي هو الصحي

4- دهون الجمل : 

ربما أن بعضكم لم يسمع بها، ولكن دهون الجمل تستخدم بالفعل، يمكن شراؤها واستخدامها في الطبخ وفي عدة وصفات فهي غنية بفيتامين B12 وبالصيغة النشطة من فيتامين A ، وتحوي نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ونسبة عالية من حمض اللينوليك المقترن (CLA)، وهو أحد أنواع الدهون الصحية الذي يحفز عملية الاستقلاب (الحرق).

5-الزبدة :

 التي يكون مصدرها الحيوانات المغذاة على الأعشاب ، ويفضل اختيار الأنواع العضوية وغير المطبوخة إن أمكن، فهو الأمثل
تحوي الزبدة فيتامين K2 وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض اللينوليك المقترن، وكذلك السمن الحيواني العضوي من الأبقار المغذاة على الأعشاب فهو ممتاز بغرض الطبخ، وذلك لخضوعه لعملية التنقية أي التخلص من الجزيئات الصلبة، وهذا يحمي الجسم من التعرّض لجزيئات البروتين التي قد تتسبب في رد فعل تحسسي أو من التعرّض للاكتوز أي سكر الحليب التي لا تكون في الزبدة غالباً، ولكن ينصح من يعانون من الحساسية الشديدة أن يقتصروا على السمن البلدي.

6- زيت جوز الهند:

 غني بحمض الغار (اللوريك) ويتحول إلى كيتونات بسرعة ويعزز حالة الكيتوزية وممتاز للطبخ.

7- زيت الزيتون: 

أحد الزيوت المفضلة لدى الكثيرين، تأكدوا من حصولكم على النوع البكر الممتاز من مصدر مضمون.

لمشاهدة فيديو الدكتور بيرج حول الزيوت الضارة و الزيوت النافعة 

استبدلوا زيوت الطبخ الضارة بهذه الزيوت والشحوم الآمنة!


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة