U3F1ZWV6ZTEzMjIyODMzNDEzMjNfRnJlZTgzNDIxMDY3MDQyNQ==

7 مضاعفات شائعة للسعال المزمن


 مضاعفات شائعة للسعال المزمن

1 - الأرق:
-قد يكون السعال المزمن مرهقًا لأنه قد يعيق نومك.
2 - بحة في الصوت:
-يمكن أن يتسبب السعال المنتظم في إلتهاب الحنجرة الحاد (إلتهاب الأحبال الصوتية) ، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الصوت.
3 - الصداع:
- يعتبر السعال المنتظم والمستمر سببا هاما للصداع ، خصوصا في وجود الضوضاء.
4 - تفاقم الربو "الحاد":
-نوبة السعال هي أحد "مسببات" نوبة الربو الحادة. 
5 - تمزق الأوردة الأنفية وتحت الملتحمة:
-مجموعة من الأوردة الصغيرة التي تعيش في أنفك وتحت عينيك ، ويمكن أن تتمزق بسبب الضغط المرتفع عند السعال،  مما يتجلى على شكل نزيف في الأنف.
6 -  الألم:
يمكن أن يكون للسعال المستمر تأثير على عضلات ظهرك وصدرك ، مما قد يتسبب في توتر ووجع بسبب الحركة المستمرة لجدار الصدر والظهر.
7 -  سلس البول: (عدم التحكم في البول)
-يؤدي السعال إلى زيادة الضغط داخل بطنك (بما في ذلك مثانتك) ، مما قد يتسبب في تسرب للبول. 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات السعال؟

الرضع والأطفال: 
-يتطور جهاز المناعة عند الرضع والأطفال مع نموهم ، مما يعني أن إمكانية هذه الفئة على إلتقاط الحشرات والبكتيريا أكبر من قدرة البالغين ، كما أن قدرتها على محاربة المرض معرضة للخطر.
- حيث يمكن أن يسبب التعرض المستمر للجراثيم والفيروسات المنتشرة في الأوساط الاجتماعية مثل: دور الحضانة إلى أن يظهر الأطفال في كثير من الأحيان على أنهم مصابون بسعال أو برد مستمر نادرًا ما يمر بفترات تحسن طويلة. 
كبار السن: 
-هذه فئة أخرى لديها جهاز مناعة أضعف بسبب تقدم العمر ، وهذه المجموعة ، مثل الأطفال الصغار ، معرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا،
-إحدى الطرق الرئيسية لكبار السن للحفاظ على صحتهم طوال أشهر الشتاء هي الاستفادة من لقاح الإنفلونزا في مرحلة مبكرة من الموسم.
الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة:
-يعاني بعض الأشخاص من أمراض مزمنة تهاجم أجهزتهم المناعية وتضعفها ، مما يعني أن هذه الأجهزة أقل قدرة على مقاومة مسببات السعال، وتشمل هذه الأمراض فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو نقص المناعة نتيجة أمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي ، أو قصور الطحال.
المدخنون:
-يدمر التدخين مضادات الأكسدة في الجسم ، ويقلل من عدد خلايا الجسم "التي تقاوم المرض" ، ويسد ممرات التنفس بالمخاط (لذلك يصعب طرد المخاط عند السعال) ، ويهيج البطانة الدقيقة لممرات التنفس ( مما يسبب سعالًا مزمنًا) ، كما يدفع جهاز المناعة إلى مهاجمة أنسجة الرئة فعليًا (في عملية تسمى المناعة الذاتية). 


الدكتور_بوزيان_محمد_أمين  
أخصائي الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة