U3F1ZWV6ZTEzMjIyODMzNDEzMjNfRnJlZTgzNDIxMDY3MDQyNQ==

الحساسية عند الأطفال اعراضها مسبباتها و طرق الوقاية منها

الحساسية عند الأطفال اعراضها مسبباتها و طرق الوقاية منها | د.بوزيان محمد أمين

  •  يمكن أن يصاب أي طفل بالحساسية ، لكنها أكثر شيوعًا عند الأطفال من العائلات التي لديها تاريخ من #الحساسية. -نظرًا لأنه من المستحيل على الآباء التحكم تمامًا في كل شيء يتعرض له طفلهم أو يأكله ، يجب على الآباء بدلاً من ذلك التركيز على مراقبة أطفالهم بحثًا عن الأعراض.
  • كما يجب على الآباء أن يعلموا أن التحديد المبكر لحساسية طفلهم ، سيحسن من جودة حياته ، ويقلل من عدد أيام التغيب عن المدرسة ويساعدهم  على تجنب الاضطرار إلى أخذ إجازات مرضية من أجل رعاية أطفالهم.
  • إذا كان ابنك أو ابنتك يعانيان ، تحكم في الموقف واستشر أخصائي الحساسية اليوم. 

أعراض الحساسية عند الأطفال:

  1. -الطفح الجلدي أو الشرى - #urticaire- (التهاب الجلد التحسسي أو #الإكزيما).
  2. -صعوبة التنفس (#الربو).
  3. -العطس والسعال وسيلان الأنف أو حكة في العينين.
  4. -اضطراب المعدة. 

مسببات الحساسية الشائعة عند الأطفال:

  1. -في الهواء الطلق: حبوب لقاح الأشجار ، حبوب لقاح النباتات ، لدغات أو لسعات الحشرات.
  2. -في داخل البيت: شعر أو فراء حيوان أليف ، عث الغبار ، عفن.
  3. -المهيجات: دخان السجائر ، العطور ،  دخان عوادم السيارات.
  4. -الأطعمة: الفول السوداني والبيض والحليب ومنتجات الألبان.

-إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من الحساسية ، فحدد موعدًا لرؤية طبيب الحساسية. ابدأ بتتبع الأعراض التي يعاني منها طفلك والأسباب التي تعتقد أنها مسؤولة عن الأعراض.

1- التهاب الأنف التحسسي :

-التهاب الأنف التحسسي هو أكثر أمراض الطفولة شيوعًا التي تسببها الحساسية.[ تحدثت سابقا عن الموضوع : تحت عنوان عندما يعاني طفلك من الحساسية]. 

2 - إحتقان الأنف:

-الحساسية هي السبب الأكثر شيوعًا لاحتقان الأنف المزمن (انسداد الأنف) عند الأطفال. أحيانًا يكون أنف الطفل محتقن لدرجة أنه يتنفس من خلال الفم ، خاصة أثناء النوم.
- قد يتسبب هذا أيضًا في عدم حصول الطفل على نوم مريح ليلاً ثم الشعور بالتعب في اليوم التالي. إذا ترك الاحتقان وتنفس الفم دون علاج ، فقد يؤثران على نمو الأسنان وعظام الوجه.

《 قد يمنع العلاج المبكر للحساسية المسببة لاحتقان الأنف هذه المشاكل》. 

3 - التهابات الأذن :

  • تؤدي الحساسية إلى التهاب الأذن وقد تؤدي إلى تراكم السوائل الذي يمكن أن يعزز التهابات الأذن ويقلل من السمع. -قد يصاب الطفل الذي يعاني من ضعف السمع لأي سبب من الأسباب أثناء تعلم الكلام بضعف في الكلام. 
  • كما يمكن أن تسبب الحساسية آلامًا في الأذن بالإضافة إلى حكة، وامتلاء الأذن بالسوائل وإنبعاثها خارجا. 
  • يجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض أن يرى أخصائي الحساسية للاختبار والعلاج الممكنين. 

4 - حساسية الطعام :

- في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا ، يعاني ما يصل إلى 6 ملايين طفل من إحدى أشكال الحساسية تجاه الطعام.
-إذا كانت الأم الجديدة ترضع رضاعة طبيعية ، فقد يعاني بعض الأطفال ذوي الحساسية الخاصة من الحساسية تجاه الأطعمة التي تتناولها أمهاتهم.(في هذه الحالة؛  يمكن اختبار الأطفال من أجل الحساسية) ؛ وقد يؤدي استبعاد هذه الأطعمة من نظام الأم الغذائي إلى توفير الراحة للطفل.
-أكثر أنواع الحساسية شيوعًا عند الأطفال هي الفول السوداني والحليب ، و تشمل العوامل الأخرى التي تظهر بشكل متكرر البيض والأسماك والمحار (سرطان البحر وجراد البحر ) وفول الصويا وجوز الأشجار ( الكاجو والجوز)، والقمح. 
-عادةً ما تكون ردود الفعل الأكثر شدة تجاه الفول_السوداني وجوز الشجر والأسماك والمحار - حيث يمكن لهذه الحساسية أن تستمر مدى الحياة.
- يجب أن نشير هنا إلى أنه غالبًا ما يتغلب الأطفال على الحساسية تجاه الحليب والبيض وفول الصويا والقمح. 
☆☆☆يجب أن يكون جميع آباء الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه الطعام على دراية بإمكانية الإصابة بالحساسية المفرطة. ( وهي رد فعل يحتمل أن يهدد الحياة ويؤدي إلى إعاقة التنفس ، ويسبب انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم ويمكن أن يتسبب في صدمة للجسم). لهذا السبب ، يجب حقن الطفل في هذه الحالة #بالإبينفرين (#الأدرينالين). 

الحساسية والمدرسة :

-يجب إبلاغ مدرسة طفلك بأي نوع من أنواع الحساسية ؛ إذا كان طفلك يعاني من الربو أو الحساسية الشديدة ، فقدم نسخة من التقرير الطبي لطفلك إلى ممرض المدرسة أو المكتب الإداري. [ناقش أيضًا إمكانية حصول طفلك على الأدوية ، بما في ذلك الإبينفرين (الأدرينالين) ، في حالة الطوارئ]. 

الحيوانات الأليفة في المدرسة: 

قد تسبب الحيوانات ذات الفراء في المدرسة مشاكل للأطفال المصابين بالحساسية. 
-إذا كان طفلك يعاني من أعراض الحساسية أو الربو أثناء وجوده في المدرسة ، بما في ذلك السعال أو صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي أو سيلان الأنف أو العطس ، فقد يكون الحيوان الأليف الموجود في مدرسة طفلك هو السبب.

الربو والتربية البدنية :

 تعتبر التربية البدنية والرياضة جزءًا كبيرًا من المقرر المدرسي للعديد من الأطفال. (إن الإصابة بالربو لا تعني التخلص من هذه الأنشطة). 
-يجب أن يكون الأطفال المصابون بالربو وأمراض الحساسية الأخرى قادرين على المشاركة في أي رياضة يختارونها ، بشرط اتباع نصيحة الطبيب. قد تشير أعراض الربو أثناء التمرين إلى ضعف في الإلتزام بالعلاج، لذا تأكد من أن طفلك يتناول أدوية الربو بشكل منتظم  للتحكم في الحالة.
[ غالبًا ما يتم وصف الأدوية -التي يتم إعطاؤها بواسطة جهاز الاستنشاق- قبل التمرين للتحكم في الأعراض].  

تهيج الغبار: 

في المدرسة ، قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل الحساسية إلى الجلوس بعيدًا عن السبورة لتجنب التهيج الناجم عن غبار الطباشير، وتنظيف الاقسام يجب أن يتم بالماء أو المكنسة الكهربائية ، دون اللجوء إلى الكنس اليدوي. 

د.بوزيان محمد أمين أخصائي أمراض الصدر والحساسية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة