U3F1ZWV6ZTEzMjIyODMzNDEzMjNfRnJlZTgzNDIxMDY3MDQyNQ==

مجموعة رائعة من الشدة التلمسانية Chedda de Tlemcen

الشدة التلمسانية لباس أميري. يتألف من: من فستان من حرير واسع الأكمام والمصنوع من قماش رقيق شفاف منمق بحبات من اللؤلؤ ،ومرصع بالبرقة والدانتيل المطرز. في الأعلى تاج مخروطي مطرز بالفتلة (خيط الذهبي يصنع في تلمسان) ويغطى الجزء السفلي من تاج بقلادة من الذهب مزينة بالأحجار الكريمة والذي تدعى بالزروف وفي الأعلى تماما يوجد الجبين. والأقراط الكبيرة مخرزة تسمى بالقرصة. .

وفيما يتعلق باللباس ذاته ، يتكون من ثوب طويل مصنوع من قماش شفاف ولامع يسمى بالرداء ثم تضع النساء ثوب آخر من الحرير مطرز بخيوط من ذهب. ثم يوضع حول الخصر منديل يدعى بالمثقلة والذي يتميز بخطوط عريضة مذهبة -ومصنوعة كذلك في تلمسان - وفوق هته الملابس يأتي قفطان قصير المعمول بالفتلة ومرصع بأنواع شتى من المجوهرات واللآلئ التي تغطي منطقة الصدر والذي يدعى بالجوهر 

و الأن نتترككم مع الصور و لكن قبل هذا أتمنى منكم الإشتراك في قناتي على الرابط التالي و تفعيل الجرس حتى يصلكم كل جديد





الشدة لباس تقليدي مشهور في مدينة تلمسان الجزائرية التي تقع في أقصى الغرب الجزائري. تتزين به العروس يوم زفافها. ويصل وزن هذا اللباس إلى 15 كلغ، لأنه مرصع بكثير من المجوهرات ومطرز بخيوط ذهبية. ويبلغ سعره حوالى 4 آلاف دولار.
ويعتبر لباس الشدة أرقى لباس تقليدي في حضارة الزيانيين، ويعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر. يتكون من فستان حريري واسع الأكمام مصنوع من قماش رقيق وشفاف يسمى القطيفة، ومنمق بحبات من اللؤلؤ ومرصع بالبرقة والدانتيل المطرز الذي يطلق عليه التلمسانيون الفتلة، وهو خيط ذهبي يصنع في تلمسان ذاتها.
وسمي هذا الثوب بالشدة لكون الخيوط والمجوهرات مشدودة ومتماسكة بعضها مع بعض.
وللباس الشدة تاج ملكي مخروطي الشكل، يطرز بالفتلة ويغطى الجزء السفلي منه بقلادة من الذهب الخالص. ويزين بالأحجار الكريمة مثل الياقوت والزمرد والألماس ويرفق على مستوى العنق بقلادة. أما الأذنان فتزينان بأقراط مخرزة كبيرة الحجم تسمى بالقرص، ويوضع حول الخصر منديل يسمى المثقلة، يتميز بخيوط ذهبية عريضة. وفي منطقة الصدر يلبس قفطان قصير يطلق عليه الجوهر، وهو مرصع بنحو 50 صنفاً من المجوهرات التلمسانية التقليدية الذهبية التي تسمى الزرارف. أما الشاشية وهي القبعة التي توضع على الرأس، فلها نوع آخر من التطريز يسمى المجبود وهو خيط رفيع جداً ذو لون ذهبي.
والواقع أن لباس الشدة يتألف من 12 قطعة متناسقة فيما بينها ومحكمة أبرزها الشاشية والقفطان والبلوزة.
وصنفت الشدة لباساً إنسانياً عالمياً من جانب منظمة اليونسكو عام 2012، لقيمته التاريخية والجمالية والحضارية، ولأنه لباس ملكي كان يرتديه قديماً الملوك الزيانيون في المدينة العريقة. ومن مزايا هذا اللباس أنه يجمع بين حضارات عدة تعاقبت على مدينة تلمسان وشكلت في نهايتها الشدة التلمسانية. فالفوطة مثلاً هي من الحضارة الأمازيغية فيما أصل القفطان من الحضارة العثمانية و البلوزة من الحضارة العربية، في حين أن الشاشية من الحضارة الأندلسية. واستطاع الزي أن يحتفظ بكل هذه المكونات عبر الأجيال.










































كلمات مفتاحية

الشدة التلمسانية حريم السلطان الشدة التلمسانية بالساري كيفية لبس الشدة التلمسانية بالتفصيل الشدة التلمسانية فيس بوك الشدة التلمسانية العصرية شدة تلمسانية 2016 الشدة الوهرانية الشدة التلمسانية للاطفال  لباس المنسوج التلمساني الجص التلمساني لباس تقليدي مغربي للنساء لباس تقليدي جزائري للعروس شدة تلمسانية حريم السلطان كيفية لبس الجص التلمساني لباس تقليدي جزائري عصري لباس تقليدي جزائري قبائلي الجص التلمساني كيفية لبس الجص التلمساني المنسوج التلمساني 2015 كيفية لبس المنديل التلمساني كيفية وضع الجص التلمساني بلوزة المنسوج بالجص طريقة لبس المنديل التلمساني بلوزة المنسوج التلمسانية 2016 خياطة الشدة التلمسانية
chedda tlemcen 2016 chedda tlemcen moderne chedda tlemcen
 2015 facebook chedda tlemcen prix chedda tlemcen 2016 facebook chedda tlemcenienne location chedda tlemcen 2017 chedda harim soltan  chedda sari 2016 chedda harim soltan oran chedda 2015 sari chedda harim soltan facebook chedda moderne cheda harim soltan 2016 chedda jass chedda tlemcenienne location tenue traditionnelle tlemcenienne robe tlemcen 2016 chedda tlemcen 2016 chedda de tlemcen chedda tlemcen moderne chedda tlemcen 2015 facebook chedda tlemcen prix chedda tlemcen 2017 chedda tlemcen hema we chane tasdira algeroise 2016 tasdira moderne 2016 tasdira moderne facebook tasdira annaba tasdira laaroussa 2016 tasdira algeroise 2015 tasdira algérienne tailleur tasdira de l'3roussa


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة